عزيزي آلزآئر

لـَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتديات احلام العاشقين
وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتدى احلام العاشقين ينبغي عليك آن تبدآ مبدعاً.. فآلكل مبدعُ هنآ . فإذآ قررت آن تبدآ آلكتآبه في منتديات احلام العاشقين ..

فتذكر آن منتدى احلام العاشقين للابد يريدك متميز .. مبدع .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مبدعون ..

نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!
عزيزي آلزآئر

لـَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتديات احلام العاشقين
وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتدى احلام العاشقين ينبغي عليك آن تبدآ مبدعاً.. فآلكل مبدعُ هنآ . فإذآ قررت آن تبدآ آلكتآبه في منتديات احلام العاشقين ..

فتذكر آن منتدى احلام العاشقين للابد يريدك متميز .. مبدع .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مبدعون ..

نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  

 

 علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ҬἬἝ ṨἝƝᾋҬὋȒ
ﺂلمُؤسِسـ و ﺂدآرهۃ ﺂلمُنٌتدىً
ﺂلمُؤسِسـ و ﺂدآرهۃ ﺂلمُنٌتدىً
ҬἬἝ ṨἝƝᾋҬὋȒ


التسِجيلٌ : 04/10/2012
مشَارَڪاتْي : 530
الًجنِس : ذكر
مُڪإني : العراق
مزاجي : .
نُقآطِيْ : 14692
مشروبي : .
العمر : 34
التقييم : 8
ммѕ : علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Hfl91
أوسمتي : علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  C1

علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  0811_md_13048832032

علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Empty
مُساهمةموضوع: علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل    علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Emptyالأحد نوفمبر 25, 2012 1:49 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



من نور ربيب "سيد الإنسانية ــ صلى الله عليه واله ــ"





الإمام
علي بن أبي طالب (عليه السلام):






علي
الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل



-الأسس الأنسانية وعلميتها العقلية
للإمام -علي بن ابي طالب-عليه السلام






حينما
نطرق باب الأمام-علي بن ابي طالب-عليه السلام-...تندفع الينا عظمة عقليته الأنسانية
الفذة،و المتماهية ببهاءها ونطقها الشجاع، لما لها من اشعاع وتنوع لم يغفل
خيرأ،يصلح به شؤون الناس،وهو العقل المنحاز دوماً والمنشغل في احوال الطبقة الفقيره
وأسبابها، وما لهذا من حراك فكري علمي شمل الكل الحياتي والوجودي للمخلوق
البشري،لذا نقول بصراحة ما ينتابنا من صعب التناول لهذا العقل الذي توزع كثيرأ على
كل الهم البشري،رغم حملنا وامتلاكنا الكثير المعرفي عن هذه الشخصية الفذة،لكنا وكما
قلنا -ما نقوله نقطة من بحر-في رواحنا المتناول هذا،وما ذكرني بصحيح قول
الأديب-ميخائيل نعيمة-وهو من المحدثين في الفكر العربي ((انه ليستحيل على أي مؤرخ
أو كاتب،مهما بلغ من الفطنة والعبقرية،أن يأتيك حتى بألف صفحة بصورة كاملة لعظيم من
عيار الإمام علىّ عليه السلام،ولحقبة حافلة بالاحداث الجسام،كالحقبة التي
عاشها،فالذي فكّره وتأمّله وقاله وعمله ذلك العملاق العربي بينه وبين نفسه وربه
لمِمّا لمم تسمعه أذن ولم تبصره عين....))




لذا لانروح في تفسير او شرح هنا
وهناك منه كذلك لوسعيته التي لا يلمها كتاب كما قال الكاتب-ميخائل نعيمة-لذا نوجز
بما أ ُشر له من واضح القول والعمل...وبدءاً نأخذ بما قاله الاديب العربي الحداثوي
والشاعر-أودنيس- وما لهذا من دلالة لذكره هنا...-ان خير ديوان شعري قرأه هو
ديوان-نهج البلاغة-قالها اثناء مقابلة تلفزيونية معه...وقد اعاد مؤكداً هذا القول،
بعد اندهاش مقدم البرنامج المعد،حيث ضن خاطأً،أن نهج البلاغة كتاب فكري في الانسنة
فقط.




وأن رحنا في تقليب قولة علي-لا تسمع من القال بل أسمع ما قال-وأنا ارى
في قوله هذا الاساس الفكري لمقولة-رولان بارت-بموت المؤلف- لكن ليس بما راح لها
الاخير وما اراد لها من حصرو خصوصية ادبية فقط،وقد عدت مقولة-رولان-هذه من الثوابت
الفكرية في النقد الادبي الحديث،وفي تحديد كيفية التلقي بعيدا عن( الذي قال)،لكن
يبقى قول الامام علي عليه السلام لمراد فكري يشمل الكل المنتج العقلي،أي المنتج
المتكلم عن المبدء الاخلاقي والاقتصادي والادبي وغيره من النتاج الاخر للأنسان،كي
نستطيع من الوقوف الصائب والصحيح أزاء النص او الكل المؤلف واطلاعنا على كل
القول،بدون ان نكون تحت تأثير اسم القائل والمؤلف،حيث يمكننا الاصغاء السليم في
التلقي وفهم الجمال الفكري للمنتج الانساني،سوى كان هذا المنتج موضوع في الادب او
الفن او الفكر الحياتي وغيره.




ومن خلال الفهم الاساسي والاصوب لاحوال الجنس
البشري وحياته،راح يؤكد الأمام-علي-عليه السلام على الجانب والعامل الحقيقي لحل
الاشكالية الحياتية والمعيشية، والتي ترزخ بهمومها البشرية في الوقت الحاضر،وهم
الاعداد الكثيرة من جيوش الفقراء،والذي بلغ احصائها عشرات الملاين، كما اعلنتها
المؤسسات العالمية ذات الاختصاص،فراح الامام وقبل اكثر من 1300 سنة يعي السبب
الطبقي في مأسات المجتمعات العالمية،وقد ذكر هذا الفهم الفكري بمقولات تعتبر حجر
الاساس في علمية هذا الفكر العالمي،فهو القائل-ما جاع فقير إلا بما متع به غني- كما
قال-الفقير غريب في وطنه-،ولو قلبنا بعض من اقوال مفكري الغرب خاصة من اؤلائك
الثائرين ضد الظلم،نرى اساس العقل الفكري للامام -علي- قد لمها او حملها وبزمن بعيد
عنهم، وبما يعني انه سبقهم بحقب زمنية،وهذا من نادر العقل العلمي لدى العظام،و ما
نلاحظة في مقولة-لابروبير-وهو من رجال الفكر التحرري الاوربي، بصدد الظلم الذي يعمل
على تجويع الشعب،حيث قال-لاوطن مع الظلم- ومضمونها المجانب لقول علي(عليه
السلام)-الفقير غريب في وطنه-وغيرهما من الاقوال الاخرى له التي تؤكد على سبق
علي-عليه السلام في ادراكها ومنها الصراع الطبقي.




ومن تدبيره الوظيفي، ماعمل
به في تقدير رواتب رجال القضاء،لما لهم من خطورة الموقع وخشية عليهم من الطمع
والرشوة ،لذا امر بوضع راتب مميز لهم،كما اوصاهم بعدم التهاون في قولة الحق في
اعمالهم.وفيها نذكر ما جاء من وصيته لشريح القاضي بصدد اداب القضاء اذا جاء
فيها...




((واعلم انه لا يحمل الناس على الحق الا من روعهم عن الباطل ثم اس
بين المسلمين بوجهك ونطقك ومجلسك حتى لايطمع قريبك في حيفك ولا ييأس عدوك من
عدلك)).




ولم يذهب رجل كخليفة وقائد شؤون المجتمع الاسلامي ما راح اليه-علي
بن ابي طالب-عليه السلام في موضوع الجباية،وهو موضوع واسع يشمل المهم المحاكك
للمجتمع الاسلامي الكبير،لما له من حراك مجانب لحياة الناس،لذا امر بلزومية الجانب
الانساني في جباية الاموال هذه،حيث وضع الجباية بعد ضرورة عمران الارض لما لها من
اهمية ومحور اساسي في معيشة الانسان،لذا اوصى على ضرورة التنمية والاقتصاد،الذي
يؤدي الى توفير الارزاق وتوسيع دخل المواطن كي ينالوا حاجاتهم، وتحقيق الرفاه
الممكن،وهو القائل... ):




(وليكن نظرك في عمارة الأرض ابلغ من نظرك في
استجلاب الخراج لأن ذلك لا يدرك إلاّ بالعمارة ومن طلب الخراج بغير عمارة اخرب
البلاد وأهلك العباد).




كما حضرالامام علي عليه السلام وخط إسمه في اكبر وأهم
هيئة عالمية ،وهي هيئة الامم المتحدة-وفي مؤسسة حقوق الانسان ،حينما راح الأمين
العام للأمم المتحدة السابق-كوفي عنان- فقال قول-علي ابن أبي طالب- يا مالك إن
الناس إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق..، هذه العبارة يجب أن تعلَّق على كل
المنظمات، وهي عبارة يجب أن تنشدها البشرية)) ولم يكتف المسؤول العالمي والاممي
الرفيع المستوى(كوفي عنان) بهذه الشهادة فقط اذ انه وبعد أشهر منها اراد أن تكون
هناك دراسة ومداولة قانونية حول كتاب الإمام علي-عليه السلام- هذا إلى مالك
الأشتر،وعملت اللجنة القانونية في الأمم المتحدة، بعد دارسات طويلة،وطرحت التساؤلات
حول ترشيحه للتصويت أم لا، وقد مرت عليه مراحل ثم رُشِّح للتصويت، وصوتت عليه الدول
بأنه أحد مصادر التشريع الدولي والتي اتفقت عليه الاطراف بقدره الفكري المناسب
لمفهومية حقوق الانسان في العالم،




وقبلها وبعد ان قرأ الكاتب اللبناني
المسيحي- جورج جرداق-هذه الوصية،والتي باتت معروفة عالميا واسموها بالدستور
العلوي،اجاد هذا المفكر في تعليقه على هذا الدستور بقوله: ((ليس من أساس بوثيقة
حقوق الإنسان التي نشرتها هيئة الأمم المتحدة إلا وتجد له مثيلا في دستور-ابن أبي
طالب- ع- ثم تجد في دستوره ما يعلو ويزيد))...




ان التردي الحاصل في مؤسسات
الدول وماهية حكوماتها،هذه المؤسسات التي راحت بالابتعاد عن انسنة دوائرها،قد
حذرمنه الامام علي،وهذا ما اكده قوله بهذا الصدد




(ان من نَصب للناس نفسه
إماماً فليبدأ بتعليم نفسه قبل تعليم غيره. وليكن تأديبه بسيرته قبل تأديبه بلسانه.
فمعلم نفسه ومؤدبها أحق بالإجلال من معلم الناس ومؤدبهم).





ومن الممكن ان
نستشف الحضور الدائمي لافكار علي لما لها من معالجة وتناول علمي،حمل ديمومتها
الزمنية وحضورها كمعيار وحل للكثير الشائك في جميع الامور الحياتية ومنها السياسية
وكما حصل هذا الحضور،والعالم يبني مؤسساته الحكومية في مكان من العالم ومن خلال
الانتخابات،حيث يؤكد الامام علي على عليه السلام مواصفات الرجل الذي تريد اختياره
لأي منصب كان وكما وصفه في قوله،وبما يمكننا من اختيار مرشحينا كذلك من خلاله ومن
خلال تقليبنا وتمعننا،وبما يبصر العقل وينبهه أزاء هذا المفصل الحياتي المهم...فهو
القائل...




: (اختر للحكم بين الناس أفضل رعيتك في نفسك ممن لا تضيق به
الأمور ولا تحكمه الخصوم ولا يتمادى في الزلة،ولا يحصر من المضيء إلى الحق إذا
عرفه،ولا تشرف نفسه على طمع،ولا يكتفي بأدنى فهم دون أقصاه،وأوقفهم في الثبوت
وأقلهم تبرماً بمراجعة الخصم وأصبرهم على تكشف الأمور،واحرمهم عند اتضاح الحكم،ممن
لا يزدهيه إطراء ولا يستمليه إغراء وأولئك قليل).




لم يموت الامام علي عليه
السلام يوماً ما،فهو حي فينا،نحن فقراء الارض والحالمين بحريتنا...فلم يقتل علي
عليه السلام في محراب عبادته لشدة عدله...كما خبرنا عنه وقدس له الاديب
والمفكر-جبران خليل جبران-،بل هو يبقى-علي-هو الرجل القائم في كل العصور،فهو الرجل
الثائر في كل حراكة الشجاع خاصة فيما راح بقوله...(لاتكن عبد غيرك وقد جعلك الله
حراً)،هذه الكلمات والتي بقت نبراس لكل الثائرين من اجل العدالة الانسانية عبر
التاريخ.





الأحرار هم الذين يؤمنون فيعملون بوحي ما يؤمنون به، لا تظاهُر
هناك ولا مواربة! لا خشية من عقاب ولا طمع في ثواب!



لفظة "الأحرار" تعني أصحاب
الحق في القول الحر والعمل الحر، والحرية عمل وجداني خالص، ملازم للحياة الداخلية
التي ترسم بذاتها الخطوطَ والحدودَ والمعاني فلا تُقسِر عليها، لأنها نابعة من
الذات لا تلقائية ولا خارجية.



حرية وأحرار تُناط قضاياهم بالطبيعة الإنسانية
نفسها، وهي طبيعة حرة بأصولها وينابيعها. فالحرية إذن مطلقة وحدودها الرفض والقبول
ضمن نطاق الحياة الداخلية والوجدان، والأحرار مخيَّرون يقبلون ويرفضون عن اقتناع
وعن إيجابية.








قال علي بن
أبي طالب:عليه السلام



لا تكن عبد غيرك وقد جعلك اللهُ حراً.



وقال:



]وقد
أذنتُ لك أن تكون من أمرك على ما بدا لك.
[/size]








قال جورج جرداق في موسوعته
المميزة "علي صوت العدالة الإنسانية"، جزء: "علي وحقوق الإنسان":



أما تقواه
(تقوى الإمام علي عليه السلام) فما كانت إلا تقوى الأحرار، يؤمنون فيعملون بوحي ما
يؤمنون يه لا تظاهر هناك ولا مواربة! لا خشية من عقاب ولا طمع في ثواب!



أما ضمان
الحرية للناس، فيقوم في الدرجة الأولى على العمل. وقد أنزل الإمامُ الجسدَ العامل
من الأرض منزلة القلب الكريم من الجنة فقال في الطيبين: "قلوبهم في الجنان وأجسادهم
في العمل". ويقوم نفع العمل بإثابة العامل بما يعمل.




وإعلاءً منه لشأن
الحرية، والعمل الحر، اشترط ألا يُجبَر عاملٌ على عمل. فالعمل الذي لا يواكبه الرضا
الوجداني العميق، فيه إساءة إلى الحرية ثم إلى العمل ذاته. يقول:



"ولستُ أرى أن
أجبر أحداً على عملٍ يكرهه".




ويكتفي للحث على العمل الذي يفيد الجماعة،
وللمحافظة على الحرية الفردية في وقت واحد، بأن يجعل نتيجة العمل من حق العامل
وحده، وبأن يحرم مَن كرهه لغير مبرر مقبول: "والنهرُ لمن عمل دون من
كرِهَه"




وهنا لا بد من الإشارة إلى أمرٍ ذي خطر في نطاق هذا البحث. فلو
استعرض المرء لفظة الحرية في ذلك العصر لما وجد لها مدلولها الواسع العام إلا في
نهج الإمام علي. عليه السلام فإن كلمة الحرية ومشتقاتها جميعاً، لم يكن لها من
المدلول في عصر الإمام إلا ما يقوم منها في معارضة الرق! فالحرية ضد العبودية،
والحر ضد العبد أو الرقيق.




فلو نظرنا في المدلول الصحيح لكلمة عمر بن الخطاب
المشهورة: "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً" لرأينا أن صيغة هذه
العبارة، والظرف الذي قيلتْ فيه، والدوافع التي أهابت بابن الخطاب إلى قولها، تتفق
جميعاً على أن عمر لا يعني بالأحرار إلا أولئك الذين ليسوا عبيداً يباعون
ويُشترون.




أما لفظة "الأحرار" التي تعني أصحاب الحق في القول الحر والعمل
الحر، فليست تلك التي يوردها ابن الخطاب في عبارته هذه. نضيف إلى ذلك دليلاً آخر،
هو أن عمر توجَّه بقوله هذا إلى الذين يستعبدون الناس فيأمرهم بألا يسترقُّوا من
ولدتهم أمهاتهم أحراراً. وهو لم يتوجَّه بقوله هذا إلى الأرقاء أنفسهم فيأمرهم بأن
يثوروا على مستعبديهم شراء وبيعاً. إذن، فالأمر منوط بإرادة الأسياد في كلمة عمر،
والنصيحة موجَّهة إليهم وحدهم، والأفضل ألا يسترقُّوا المستضعفين من
الناس.




أما عند علي بن أبي طالب عليه السلام فالأمر غير ذلك. ومفهوم الحرية
أوسع وأعم. نستدل على ذلك بنص صريح له، أولاً، ثم بما نستنبطه من دستوره العام الذي
نرى منه وجوهاً في معظم أقواله وعهوده ووصاياه. فإزاء كلمة عمر التي أشرنا إليها،
يقول علي نصاً: "لا تكن عبد غيرك وقد جعلكَ اللهُ حراً".




فانظر كيف توجَّه
علي بقوله إلى مَن يريده أن يثق بنفسه ويستشعر روح الحرية ومعناها، فألقى في نفسه
ما يوقظه على أصلٍ من أصول وجوده، وهو أن طبيعة الكون جعلته حراً لا يتمرَّد ولا
يُطيع ولا يعمل ولا يقول إلا على أساسٍ من هذا الحق الطبيعي. وهو بذلك إنما يلقي في
نفسه بذور الثورة على كل ما من شأنه أن يضيّق عليه ويسلبه حقه في أن يكون
حراً.



ولا يظنن القارئ أن الفرق بسيط بين كلمة عمر بن الخطاب إذ يتوجَّه إلى
الأسياد فيأمرهم بألا يستعبدوا أحداً، وبين كلمة علي بن أبي طالب عليه السلام إذ
يتوجَّه إلى الكافة فيخبرهم بأنهم أحرار، ويجعل الأمر مرهوناً بإرادتهم هم، لا
بإرادة الأسياد إذا شاؤوا استعبدوا وإذا شاؤوا أعتقوا. فالفرق في نظرنا شاسع عظيم،
وهو فرق يتناول الأصول لا الفروع، ويشير إلى عمق نظرة الإمام إلى مفهوم الحرية.
فالحرية، في نصه هذا، نابعة من أصولها الطبيعية: من الناس الذين لهم وحدهم الحق في
أن يقرروا مصيرهم استناداً إلى أنهم أحرار حقاً لا رأي في ذلك لمَن يريد أن يسلبهم
هذه الحرية أو "يمنحهم" إياها.




ومن عمق هذه النظرة العلوية إلى الحرية، أن
علياً عليه السلام يقرر بقوله هذا، أن الحرية عمل وجداني خالص، ملازم للحياة
الداخلية التي ترسم بذاتها الخطوطَ والحدودَ والمعاني فلا تُقسِر عليها، لأنها
نابعة من الذات لا تلقائية ولا خارجية. وهي إذا كانت كذلك فليس لأحدٍ أن يُكره
الآخَر أو يجبره في هذا النطاق، لأن عمله هذا يأتي فارغاً من أي معنى، خالصاً من
أيّ أثر.




إذن، فالفرق بين كلمتي عمر وعلي فرقٌ جذري لا فرعي: هناك حرية
وأحرار تُناط قضاياهم بإرادة مَن يبيعون ويشترون، فهي حرية معلَّقة وهم أحرارٌ
مسيرون




وهي حرية شكلية لا تنبع بحدودها ومعانيها من مَعينها الطبيعي بل
تُرسَم خطوطها خارج الذات وخارج الوجدان. وهم أحرار أُقصوا عن وجداناتهم وارتبطوا
باتفاقات ومعاهدات.




وهنا حرية وأحرار تُناط قضاياهم بالطبيعة الإنسانية
نفسها، وهي طبيعة حرة بأصولها وينابيعها. فالحرية إذن مطلقة وحدودها الرفض والقبول
ضمن نطاق الحياة الداخلية والوجدان، والأحرار مخيَّرون يقبلون ويرفضون عن اقتناع
وعن إيجابية.



والحرية بمفهومها العلوي هذا، هي التي تخلق الثورات وتنشئ
الحضارات وتقيم علاقات الناس على أُسس التعاون الخيّر، وتربط الأفراد والجماعات بما
يشدهم إلى الخير لأن الارتباط حين يكون طرفاه الاقتناع والقبول هو وحده الطبيعي بين
الارتباطات.




ولما كان مفهوم الحرية عند علي هو هذا المفهوم الدقيق العميق،
كان لا بد لمعناها من أن يكون هو المعنى الذي يُنظر على أساسه إلى الأحوال الخاصة
والعامة. إلى كل ما يرتبط بوجدانات الناس ونزعاتهم وحياتهم الداخلية، وإلى كل ما
يتصل بالعلاقات العامة، وكان لا بد أن تُبنى عليه حقوق الإنسان.




ولما كانت
شخصية علي بن أبي طالب عليه السلام من التماسك الشديد بحيث تتساوق منبثقاتها جميعاً
وتتعاون، وبحيث تتحد في أصلها الأصيل وغايتها الأخيرة، فإنك لا شك واجدٌ هذا
المفهوم للحرية أنى اتجهتَ معه وأيَّان سرتَ. أما إذا فاتك أن تلحظ الصلة الوثيقة
بين معنى من معانيه، أو عمل من أعماله، وبين هذا المفهوم للحرية، فما عليك إلا أن
تعيد نظرك من جديد في ما أنت بصدده فإذا أنت أمام هذه الصلة الوثيقة وجهاً
لوجه.




فعلي بن أبي طالب عليه السلام من تماسك الشخصية بحيث لا يتناقض أبداً.
في سلمة وحربه



وليله ونهاره بعيد عنه النقص والنسيان



نسال الله ان يحشرنا معه
ويوفقنا للسير على نهجه القويم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ah-ash8en.yoo7.com
خُ ـےــورأإفــےــيـــہ
.
.
خُ ـےــورأإفــےــيـــہ


التسِجيلٌ : 14/10/2012
مشَارَڪاتْي : 764
الًجنِس : انثى
مُڪإني : غير معروف
مزاجي : .
نُقآطِيْ : 1938
مشروبي : .
التقييم : 7
ммѕ : .
أوسمتي : علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Domain-bb40384c04

علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  892221137

علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل    علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Emptyالثلاثاء ديسمبر 11, 2012 5:15 pm

ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه على الموضوع الرووعه
دمت ودام قلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SAMAH
نـآئـِب آآدآريِ
نـآئـِب آآدآريِ
SAMAH


التسِجيلٌ : 13/11/2012
مشَارَڪاتْي : 728
الًجنِس : انثى
مُڪإني : السعوديه
مزاجي : .
نُقآطِيْ : 4968
مشروبي : .
التقييم : 10
ммѕ : .
أوسمتي : علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  A7

علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  1343068158921

علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل    علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Emptyالثلاثاء ديسمبر 11, 2012 6:22 pm

يعطيگ العافيه خيوووو


سلمت يمناگ يالغالي


لگ خالص الود والأحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ҬἬἝ ṨἝƝᾋҬὋȒ
ﺂلمُؤسِسـ و ﺂدآرهۃ ﺂلمُنٌتدىً
ﺂلمُؤسِسـ و ﺂدآرهۃ ﺂلمُنٌتدىً
ҬἬἝ ṨἝƝᾋҬὋȒ


التسِجيلٌ : 04/10/2012
مشَارَڪاتْي : 530
الًجنِس : ذكر
مُڪإني : العراق
مزاجي : .
نُقآطِيْ : 14692
مشروبي : .
العمر : 34
التقييم : 8
ммѕ : علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Hfl91
أوسمتي : علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  C1

علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  0811_md_13048832032

علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل    علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Emptyالثلاثاء ديسمبر 11, 2012 6:56 pm

اسعدني تواجدكم
مروركم زاد جمال متصفحي
لكم ودي وامتناني
مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ah-ash8en.yoo7.com
ميلآد حلم !
.
.
ميلآد حلم !


التسِجيلٌ : 10/04/2013
مشَارَڪاتْي : 127
الًجنِس : انثى
مُڪإني : السعوديه
مزاجي : .
نُقآطِيْ : 1163
مشروبي : .
التقييم : 2
ммѕ : .
أوسمتي : علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  N4hr_13077792581
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  N4hr_13077789083

علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل    علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Emptyالأربعاء أبريل 10, 2013 9:50 pm

جزآك آللـه خـــــــــــــــير

وجعله في ميزآن حسنآتكـ ..

ربي لايحرمنآ منك ومن تميززك فآئق آلحدود

بـآرك آلله فيـك ووفقك آلله

تحيآتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الــمــنــتــديــات الــديــنــيــة Religious Forums :: منتدى الرسول واهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
»  قسم طلبات تغيير أسماء الاعضاء
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Emptyالجمعة مارس 14, 2014 6:06 am من طرف ҬἬἝ ṨἝƝᾋҬὋȒ

»  ● » ذِكْرَى// الْمُتَوَاجِدِيْن آلآنْ .. « ●
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Emptyالخميس مارس 13, 2014 8:40 pm من طرف SAMAH

» كيف تعرف ان الشخص الذي امامك يكذب ..
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Emptyالخميس مارس 13, 2014 8:38 pm من طرف SAMAH

» ق ـصيدهـ عراقيهـ جديدهـ2013 ll رد بينه ll منتظر البيضاني ورافد الشمري ويوسف الصبيحاوي
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Emptyالخميس مارس 13, 2014 8:26 pm من طرف SAMAH

» ايقاعات جديده2013 , صفكات وايقاعات عراقيه رائعه2013 , ايقاعات افراح جميله جدا هديه للجميع 2013
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Emptyالخميس مارس 13, 2014 8:24 pm من طرف SAMAH

» عطاء القلوب
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Emptyالخميس مارس 13, 2014 8:23 pm من طرف SAMAH

» دروع الاستغفار
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Emptyالخميس مارس 13, 2014 8:21 pm من طرف SAMAH

» تحميل برنامج فوتوشوب 7 عربي - تحميل مباشر Adobe Photoshop 7.0 ME يدعم اللغة العربية
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Emptyالخميس مارس 13, 2014 8:20 pm من طرف SAMAH

» ][سجـ‘ـل حضـ‘ـوركـ بصـ‘ـورهـ يوميــ‘ـاً على ذوقك][
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Emptyالخميس مارس 13, 2014 8:18 pm من طرف SAMAH

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خُ ـےــورأإفــےــيـــہ
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_rcapعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Voting_barعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_lcap 
SAMAH
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_rcapعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Voting_barعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_lcap 
ҬἬἝ ṨἝƝᾋҬὋȒ
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_rcapعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Voting_barعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_lcap 
ÇäÓÇäĺ
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_rcapعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Voting_barعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_lcap 
ميلآد حلم !
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_rcapعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Voting_barعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_lcap 
كذب انساك
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_rcapعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Voting_barعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_lcap 
مشاعر حساسه
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_rcapعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Voting_barعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_lcap 
حوراء خالد
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_rcapعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Voting_barعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_lcap 
فــد‘يــتـےٌ رٍوٍحـــگُ
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_rcapعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Voting_barعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_lcap 
صمت الذكريات
علي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_rcapعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Voting_barعلي الدر... والذهب المصفى وما نقوله الا القليل  Vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية